بالوثائق.. «حكومة لبنان الكبير» في العباسية!

مئة سنة إلا خمس سنوات، هو عمر ” تذكرة” محمد علي خطار فواز ، المولود في العام 1882، في بلدته العباسية.
تحمل تذكرة فواز، المتوفي العام 1953، على صدر صفحتها الوحيدة، عنوان حكومة لبنان الكبير، باللغتين العربية والفرنسية، بينما كتبت التفاصيل المتعلقة، بخصوصية فواز، باللغتين العربية والفرنسية أيضاً، وهي تتضمن إسم الشخص والوالد والوالدة والصنعة (عامل) وإذا ما كان يقرأ او يكتب والمذهب.

تحمل تذكرة فواز المتوفي العام 1953 على صدر صفحتها الوحيدة عنوان حكومة لبنان الكبير باللغتين العربية والفرنسية

وفي الخانة السفلى من هذه التذكرة، التي تحمل رسم فواز، وقد وجدها أحد أحفاده في أغراض شخصية لوالده، تحت عنوان “الأشكال”، وتتضمن الطول ولون العينين والحاجبين والأنف والشعر والشارب واللحية، وتاريخ إصدار التذكرة 1929، الممهورة بتوقيع مدير نفوس صور .

عاش محمد علي خطار فواز، معظم حياته في الأرجنتين (بيونس إيريس) التي طرق أبوابها، إبان الحرب العالمية الأولى
التي شهدت مجاعة في الجنوب، عرفت بأيام ( سفربرلك) العام 1914.
وبحسب أحد أحفاده علي، فإن جده، وأثناء عودته من الأرجنتين، وبحوزته كمية من الذهب، قد تعرض للسرقة، وكان متزوجاً من إبنة بلدته آسية فواز .

التذكرة ( بطاقة تعريف) و تحولت لاحقا إلى بطاقة الهوية، مع قيام الجمهورية اللبنانية في العام 1926

وكان الجنرال الفرنسي غورو، أعلن في 1 أيلول ١٩٢٠ تقسيم سوريا إلى عدة دول ومنها دولة لبنان الكبير،  معلناً بيروت عاصمة لها. وتمثل علم الدولة في دمج علمي فرنسا ولبنان معاً. ووصفت الدولة الجديدة باسم لبنان الكبير، على أساس إضافة مدن الساحل والبقاع وطرابلس والجنوب وسهل عكار إلى المنطقة، التي عرفت تاريخيا بمتصرفية جبل لبنان الذاتية الحكم والتابعة للدولة العثمانية.

وفي 23 أيار 1926 أقر مجلس الممثلين الدستور وأعلن قيام الجمهورية اللبنانية.