خطاب قائد فرقة 98 يُربك أوساط الاحتلال: اعترافٌ بالفشل والتقصير

أثار تصريح قائد فرقة 98 في جيش الاحتلال دان غولدفوس موجةً من ردود الفعل بين المسؤولين الصهاينة، ولاسيّما أنه اعتبر استثنائيًا في هذا الظرف بالتحديد، وصادر عن رئيس لمنصب حسّاس وهامّ في التعريف العسكري الاسرائيلي، فهو يقود فرقة نخبة تضمّ لواءي المظلّيين والكومندس وهي تابعة لقيادة المنطقة الوسطى في الكيان.  

وفي التفاصيل، أدلى العميد دان غولدفوس يوم أمس بتصريح وبعث برسالة إلى حكومة العدو قال فيها: “أغتنم هذه الفرصة لمخاطبة زعمائنا من كل الأطراف، وآمل أن يجدوا الوقت للإصغاء إلى قلب المقاتل الذي يقاتل منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر في يوم السبت الأسود ومنذ ذلك الحين لم يتوقّف عن القتال. منذ ذلك الحين لم أتوقف عن إرسال مُقاتلين والسير معهم نحو النار.. نحن نقاتل ولم نتعب. نحن مصمّمون على الإنتصار”.

وتوجه غولدفوس في خطابه إلى قادة الاحتلال: “نحن عناصر الجيش سبق أن تحمّلنا مسؤولة كل ما قمنا به. نحني رؤوسنا أمام الفشل في 7 تشرين الأول/أكتوبر، لكن في الوقت نفسه نواصل التقدّم. لكن يجب أن تكونوا جديرين بنا، وجديرين بهؤلاء المقاتلين الذين ضحّوا بحياتهم. تأكدوا من أن الجميع يشارك. يجب أن تتأكدوا أننا لن نعود إلى 6 تشرين الأول/أكتوبر، وأن كل هذا الجهد لم يذهب سدى. ضعوا هذا في أذهانكم. في كل يوم وفي كل ساعة. من دماء قلب المقاتل، أطلب منكم أن تكونوا متّحدين وأن تتصدّوا للتطرف وأن تتبنّوا العمل الجماعي.. لقد وجدناه في ميدان القتال ولا ننوي التخلي عنه”.

عقب ذلك، وصفت وسائل إعلام العدو تصريح قائد الفرقة 98 بـ”الاستثنائي” وبـ”غير العادي للغاية” خاصة أنه صادر عن قائد كبير في الجيش الإسرائيلي”، فيما رأت صحيفة “يديعوت أحرونوت” أن الخطاب الذي ألقاه غولدفوس ليس أقلّ من فضيحة، وهو يلقي دروسًا حول فقدان السيطرة، وهي المشكلة التي تصاحب الجيش الإسرائيلي منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر”.

مصادر في مكتب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو كشفت، على ما نقل إعلام العدو، أنه تمّ إبلاغه بتصريحات غولدفوس قبل نشرها، غير أن المسؤولين في جيش الاحتلال أكدوا أن غولدفوس سيُستدعى للتوضيح لأن تصريحه لم تتمّ المصادقة عليه من قبل قادته”.

وقد حظي كلام غولدفوس بدعم من كلا جانبيّ المستوى السياسي. وزير الداخلية موشيه إربل (من حزب شاس)، أصدر بيان دعم لقائد الفرقة 98، ولم يتطرق إلى تلميح غولدفوس بشأن تجنيد الحريديم، لكن أوضح أنه “يتقبّل ويأخذ على محمل الجدّ كل كلمة من كلمات العميد دان غولدفوس”.

نائب رئيس الأركان السابق وعضو الكنيست السابق يائير غولان وصف تصريح غولدفوس بأنه “خطاب مهمّ”، فيما كتب عضو الكنيست إلي دلال (حزب الليكود) أن كلام غلودفوس “يأتي من دم قلوب وحناجر مئات آلاف المقاتلين والإحتياط الذين يقاتلون جنبًا إلى جنب لمدة خمسة أشهر. أقترح على كل السياسيين وعلينا كـ”شعب” أن نصغي جيدًا وننفّذ. يجب أن نكون جديرين”.