الإثنين 14 تشرين الأول 2019


إبقوا على تواصل





طقسنا اليوم




أخبار محلية

رئيس بعثة اليونيفيل يرفع الستار عن تمثال لمشرّع من العصر الروماني في صور


 

  

صور لبنان- محمد درويش:

  

– قام رئيس بعثة اليونيفيل وقائدها العام اللواء ستيفانو ديل كول، الى جانب مسؤولين لبنانيين، برفع الستار عن تمثال أنيوس دوميتيوس أولبيانوس في صور بجنوب لبنان، وهي المدينة التي وُلد فيها رجل القانون البارز في العصر الروماني، وذلك حوالي عام 170 بعد الميلاد.

  

والتمثال، الذي رفع عنه الستار كل من اللواء ديل كول ورئيس بلدية صور واتحاد بلدياتها المهندس الحاج حسن دبوق في الساحة الرئيسية خارج مبنى بلدية صور الجديد، قدمته جمعية خريجي الجامعة الإيطالية (وهي جمعية تضم الطلاب اللبنانيين الذين تابعوا دراساتهم في إيطاليا) بدعم من القطاع الغربي في اليونيفيل وبلدية صور وتحت رعاية السفارة الإيطالية في لبنان.

  

كما حضر الحفل النائب عناية عزالدين وممثل وزير العدل القاضية ديالا ونسا وقائد القطاع الغربي في اليونيفيل العميد برونو بيشوتا، الى جانب قادة روحيين وممثلي القوات المسلحة اللبنانية وجمعية خريجي الجامعة الإيطالية.

  

وبالإضافة إلى رئيس بعثة اليونيفيل اللواء ديل كول،تحدث في الحفل كل من رئيس بلدية صور حسن دبوق، وممثل السفير الإيطالي في لبنان السيدة روبيرتا دي ليتشي ، ورئيس جمعية خريجي الجامعة الإيطالية البروفسور حسن بدوي.

  

من ناحيته، قال رئيس بعثة اليونيفيل: "اليوم يمثل أولبيانوس سمة مميزة بين الشعبين اللبناني والإيطالي. إن تمثال أولبيانوس وجد الآن المكان المثالي بينكم، بين مواطني صور. إن حماية التراث الثقافي ضرورية للحفاظ على السلام والأمن الدوليين".

  

كما أعرب عن أمله في أن تصبح الساحة أمام بلدية صور التي تم تجديدها مؤخراً مكاناً للجذب السياحي.

  

يذكر أن أولبيانوس وُلد في مدينة صور وعاش معظم حياته في روما، وقد كان سياسياً بارزاً ومرجعاً قانونياً رومانياً ساهم في تأسيس القانون العام الروماني خلال العصر الإمبراطوري.

  

في عام 2017، اعتمد مجلس الأمن الدولي القرار 2347 لحماية التراث المهدد بالانقراض من أجل الأمن العالمي.

  

 وفي إطار جهودها لحماية التراث في منطقة عملياتها، تشاركت اليونيفيل مع منظمة الدرع الأزرق الدولية، وهي منظمة دولية مهمتها حماية التراث الثقافي العالمي من النزاعات والكوارث الطبيعية، في تنظيم منتدى استمر خمسة أيام في نيسان الماضي لبحث سبل الحفاظ على التراث في جنوب لبنان.


عودة الى القائمة
ان اي موضوع او تعليق ينشر عبر صفحتنا ليس بالضرورة يعبر عن سياستنا او راينا او موافقتنا عليه انما يعبر عن رأي ناشره وحرية الرأي
الإسم:  *    
البريد الإلكتروني:  *  لن يتم عرض محتوى هذا الحقل في الموقع;  
التعليق:  *