الإثنين 22 تموز 2019


إبقوا على تواصل





طقسنا اليوم




ثقافة

الشاعر عباس بيضون عن تجربته الثقافية في حوار مفتوح في منتدى صور الثقافي


 

  

لبنان صور- محمد درويش :

  

تحدث  الشاعر اللبناني العربي الكاتب والناقد  المعروف  عباس بيضون عن تجربته الثقافية في "حوار مفتوح " في  قاعة  منتدى صور الثقافي،

  

 ووقع الشاعر بيضون كتابه  الشعري الجديد  الى الحضور الذي ضم عدد من المثقفين والشعراء والاعلاميين واعضاء الهيئة الادارية في منتدى صور الثقافي وشخصيات .

  

عودة الى الحوار المفتوح مع الشاعر بيضون  فقد قدمه الأستاذ  محمد فران ،بكلمة اشار فيها "الى الصديق الرفيق الشاعر الصحفي الناقد  عباس بيضون وما أنجزه في حقل الثقافة من شعر وكتابات في صحيفة " السفير" الى جانب نضاله في السياسة والاحزاب والحركة الوطنية اللبنانية واعتقاله في انصار اثناء الاحتلال الاسرائيلي للجنوب في حزيران من العام 1982 "

  

وقرأ الشاعر عباس بيضون قصائد من ديوانه الجديد  "الجواد لا يحمل تاجا" ..قصيدة الضريح وجنينة آدم ومن كلماته :

  

الحرب التي عادت لم تبرد بعد قد تكون لذكريات حامية نقلتها الى هنا..(....) وظلي مقطع في الفنجان ..

  

الكلمات قمح الموتى ..

  

وفي تعريفه لقصيدة النثر قال بيضون:  أنها ذات اسم مقلق  كيف يكون النثر شعرا" حين نفكر هكذا نقع في فخ فكرتنا  ان قصيدة النثر هي من  الشعر بقدر ما يستطيع النثر أن يصنع شعرا" ..النثر ليس خاليا" من الشعر انه يملك امكانياته الفنية وشاعريته   هناك شعر حقيقي في النثر ..

  

ان قصيدة النثر نوع من الكتابة ليست نثرا" وليست شعر ا" نوعا" تولد في بدايات القرن العشرين   ان قصيدة النثر سبقت بنصوص نثرية بالغة الشعرية .

  

كتاب الصوفية كانوا شعراء

  

 قصيدة النثر نوع قائم بذاته  يملك خصوصياته الخاصة ولعبته الخاصة وتقنياته  ليست محاولة الغاء قصيدة النثر أو نفيها ذات معنى وبالغائها نكون قد ألغينا نوعا" من الكتابة ..جميع الفنون مرت بما مر به الشعر من تطور ..

  

واجاب الشاعر بيضون على اسئلة عدة من جمهور من المثقفين ومما قال :..ان الشعر نوع من الفكر ولا نستطيع فصل الشعر عن الفكر  الشعراء الكبار مفكرون كبار  ريلكه والمتنبي والتمان  ، اننا مع نقل الفكر الى اعلى حالاته  ، والفكر موجود في الشعر كفكر خالص  عندما نستدعي اللغة نستنطقها كي تصل الى درجة عالية من الفكر الى حالة من الكمال .

  

عندما تكتب الشعر تجد نفسك أمام رغبة  وقدرة على أن تنقل الكلام الى كلام يملك سره الخاص وفكره الخاص وفلسفته الخاصة ...

  

اننا جميعا مختلفون مندمجون في نفس الوقت اختلافنا أمر لا نستطيع اطلاقا" ان ننكره نحن مختلفون بقدر ما نجن مشتركون مندمجون نحن نعيش كما نعلم بين انا س نشبههم ولا نشبههم

  

 كل مثقف شخص سلبي غريب ومختلف هكذا هو ..

  

ووصف مدينة صور التي لم يزرها منذ اكثر من عام ونصف: انها تماما" كوالدته ،  وهي المدينة التي تستحق الحب ،  انها مدينة منوعة تشبه لبنان كثيرا" انها المدينة الوحيدة التي لا اخاف فيها لأنها تقريبا" امي ..اول قصائدي كانت تحمل اسم صور  ..وهي من صنعت مني شاعر ..

  

ان الفن في خطر بل الحياة تتغير بشكل هائل نحن لا نستطيع أن نلحق بها واني لم  أكن أحلم أن ألحق بالتكنولوجيا في يوم من الايام ...انها مستمرة الى ما لا نهاية ..

  

 


عودة الى القائمة
ان اي موضوع او تعليق ينشر عبر صفحتنا ليس بالضرورة يعبر عن سياستنا او راينا او موافقتنا عليه انما يعبر عن رأي ناشره وحرية الرأي
الإسم:  *    
البريد الإلكتروني:  *  لن يتم عرض محتوى هذا الحقل في الموقع;  
التعليق:  *